أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  5541010

أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  5541010




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول

حفظ البيانات؟
المواضيع الأخيرة» ربما أنساك ...أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 29/10/2018, 4:34 pm من طرف ‎فواز» جبل ميرابأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 29/10/2018, 3:11 am من طرف ‎فواز» صور لـ حديقة التوابل في جزيرة بنيانج ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 1/1/2015, 3:35 am من طرف ‎رحلة سعييده» ميدان نصب النسر في جزيرة لنكاوي ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 31/12/2014, 3:07 am من طرف ‎رحلة سعييده» منارة كوالالمبور رابع أعلى منارة فى العالمأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 30/12/2014, 1:45 am من طرف ‎رحلة سعييده» معلومات وصور عن مدينة ملاهى جنتنج بماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 29/12/2014, 2:01 am من طرف ‎رحلة سعييده» صور اكوايرا كل سي سي ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 28/12/2014, 2:35 am من طرف ‎رحلة سعييده» مؤامرة سحب السفراء من قطر أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 25/12/2014, 5:37 pm من طرف ‎خالد رشدي» عالم ما تحت الماء فى لنكاوىأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 25/12/2014, 2:13 am من طرف ‎رحلة سعييده» أحصل على تأشيرتك السياحية الى أوروبا (تأشيرة شنغن)لدخول جميع دول الاتحاد الاوروبىأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 24/12/2014, 10:57 pm من طرف ‎فيز اوروبا» متحف القوات المسلحة بكوالالمبور ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 24/12/2014, 4:35 am من طرف ‎رحلة سعييده» صور رائعه مختاره من العاصمة السياسة لماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 23/12/2014, 2:34 am من طرف ‎رحلة سعييده» صور حديقة الفواكة بينانج ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 22/12/2014, 4:56 am من طرف ‎رحلة سعييده» رحلة شهر عسل رخيصة فى ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 21/12/2014, 5:17 am من طرف ‎رحلة سعييده» حديقة التماسيح بالنكاوى ماليزياأدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o10 17/12/2014, 11:11 pm من طرف ‎رحلة سعييده

شاطر | 
معلومات العضو
عيون الوطن

نائبـه المدير العام

عيون الوطن



معلومات إضافية
الجــنس :
انثى
المشاركات :
773
الأنتساب :
23/08/2010
العمــــــر :
34
البلـــــد :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Yamen10
المـهنـه :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Unknow10
مزاج اليوم :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Mzboot11

أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Empty
  
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o1030/10/2011, 9:26 pm
رقم المشاركة: 1
مُساهمة  أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول

وتنقسم دلالات السنة المطهرة إلي
1- قول

2- فعل
3- إقرار
أولا : القول
وينقسم إلي
أ‌- قول مبتدأ: و أقسامة نفس أقسام القرءان التي أشرنا إليها في البحث السابق وهي ( نص – ظاهر _ ومجمل ) وقد تكلمنا عند تلك الأدلة في بحث دلالة الكتاب بالتفصيل سابقا
والنص: كما ذكرنا في البحث السابق ما دل على معنى واحد فقط مثاله قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الزكاة ( في كل أربعين شاة شاة ) هنا من امتلك أربعين شاة يخرج شاة زكاة عنها وهذا نص لأنه محدد ولا يحتمل أن تكون وجوب الزكاة في غير ذلك العدد المذكور في الحديث فحكمه انه مقدم على جميع الأدلة ولا يترك إلا بدليل ناسخ
والظاهر: هو اللفظ الذي يحتمل معنيين أو أكثر وفى احدهما اظهر ومثاله ( نهى النبي عن زيارة القبور )
فهذا النهى يحتمل التحريم أو الكراهة وهو في التحريم أظهر فنحمله علي التحريم ولا نصرفه إلا بدليل أخر ناسخ وصرفناه عن التحريم لوجود الدليل في قوله صلى الله عليه وسلم ( كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها )
والعموم : لفظ يدل على معنيين إما عموم المخاطبين أو بعضهم ونسمى واللفظ في الاستغراق لجميع المخاطبين أرجح ومثال ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم (من بدل دينه فاقتلوه ) من هنا من ألفاظ العموم (سبق ان تكلمنا عن ألفاظ العموم في البحث السابق بالتفصيل ) فنحمل المعنى على الاستغراق فيشمل الرجال والنساء على حد سواء لان لفظ العموم في الاستغراق اظهر ولا نصرفه عن الاستغراق إلا بدليل
والمجمل : هو الذي لا يفهم معناه بمجرده دون تفصيل ويلزمه ورود دليل غيره ليفصل ذلك المجمل ومثاله قوله ( وأتوا حقه يوم حصاده ) فكلمة حقه مجمل لا نفهم مقدار ذلك الحق إلا بحديث أو نص أخر يفصل مقدار هذا الحق فجاءت النصوص تحدد مقدار الزكاة لتفصيل ذلك المجمل ( وحكم المجمل التوقف فيه حتى يأتي الدليل الأخر الذي يفصل ويوضح المراد منه )
ب‌- قول خارج على سبب ( وينقسم إلى )
· مستقل دون السبب : ( ومعناه أن رسول الله سئل عن حاله مخصوصة فتحدث بكلام عام يستقل دون السبب اى غير مرتبط بذلك السبب اى إجابة عامه لجميع المسلمين ) ومثاله (سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأ به عطشنا أفنتوضأ من ماء البحر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الطهورماؤه الحل ميتته</SPAN>)المحدث:البخارى هنا إجابة النبي مستقلة دون السبب لان ماء البحر فى جميع الأحوال طهور ماؤه وكذلك ميتته حلال سواء ركبنا البحر أو لم نركب ( وحكمه أن يحمل على العموم فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) ومثاله أيضا ( قيل يا رسول الله انك تتوضأ من بئر بضاعة وإنما تطرح فيها دم المحايض ولحوم الكلاب وما ينجي الناس فقال علية الصلاة والسلام الماء طهور لا ينجسه شيء )
هنا الجواب جاء غير مرتبط بالسبب وهو الوضوء من بئر بضاعة و إنما جاء لفظا عاما فقال ( الماء لا ينجسه شيء ) فالعبرة بعموم السبب ويحمل اللفظ على العموم ( و الأصل انه ما حكم به على واحد يشمل جميع ألأمه ولا نصرفه عن هذا الحكم إلا بدليل صارف )
· لا يستقل دون السبب : أي أن الحكم مرتبط ارتباط وثيق بسبب حدوثه ومثاله ما روي( أن أعرابيا قال للنبي صلى الله عليه وسلم جامعت فى شهر رمضان بالنهار فقال صلى الله عليه وسلم اعتق رقبة ) فيصير قول النبي مع السبب كالجملة الواحدة وكأنه قال إذا جامعت فى نهار رمضان فاعتق رقبة ومعناه أن الحكم مترتب على السبب لا ينفصل عنه
ثانيا الفعل
وينقسم الي
1- ما فعله النبي على غير وجه القربى : مثل لبس العمامة ولبس الإزار او الرداء او مثل كونه صلى الله علية وسلم يحب من الشاة الذراع أو كونه صلى الله علية وسلم يحب الحلوى كونه لبس الخاتم فهذه الأفعال لم يفعلها النبي على وجه القربى لله ( ولا يشرع لنا التقرب إلى الله بها ) و إنما يدل فعل النبي لها على الجواز فمن أراد أن يتقرب إلى الله بهذه الأفعال قلنا له أخطأت لان النبي لم ينوى العبادة بها وإن وافقته صلى الله عليه وسلم في الهدى الظاهر إلا انك لم توافقه في الهدي الباطن وهو أولى
2- ما فعله النبي على وجه القربى والعبادة : وينقسم إلى
أ‌- ما فعله امتثالا لواجب : مثل مناسك الحج ففعله امتثالا لواجب الحج فحكمه أن كل ما فعل من مناسك فى الأصل الوجوب إلا أن يرد دليلا يدل على عدم الوجوب ومثال ذلك ( عندما سئل في يوم النحر فقال بعضهم حلقت قبل لن اذبح وقال بعضهم ذبحت قبل أن ارمي --- فقال افعل ولا حرج ) فدل ذلك على الجواز للتقديم و التأخير فى تلك المناسك فى يوم العيد
ب‌- ما فعلة امتثالا لأمر مندوب أو مستحب : فيكون حكمه على الاستحباب ومثاله الذهب في يوم العيد إلى الصلاة من طريق والعود من طريق أخر فيكون على الاستحباب
ت‌- ما فعله بيانا لمجمل : فيأخذ حكم ذلك المجمل ومثاله ( أفعال الصلاة وحركاتها ) وحكم الصلاة الوجوب فيكون بيانه لها على الوجوب
ث‌- ما فعلة النبي أمر خاصا به : كصيام الوصال فيكون على سبيل الخصوص للنبي ولا ينصرف حكمه لكافة المسلمين
ثالثا الإقرار
1- أن يسمع قولا فيقره : وهى أقوال على وجه القربى والعبادة ومثاله الرجل الذي عطس في الصلاة فحمد الله لم ينكر عليه فدل ذلك على ان هذا الفعل مقر وأنكر صلى الله عليه وسلم على الذي شمته فى الصلاة فدل ذلك على أن التشميت فى الصلاة غير مشروع ومثال ذلك أيضا التلبيات التي كان يلبيها الصحابة وحكم الإقرار كحكم قوله صلى الله عليه وسلم السابق الإشارة إلى مراتبه وأقوال قالها الصحابة ليس على وجه القربى والعبادة فيكون سكوت النبي عنها إقرار سكوتي دل على أنها مباحة
2- أن يرى رجل يفعل فعلا فيقره علية : وهى أفعال على وجه القربى والعبادة مثل صلاة خبيب ابن عدى ركعتين قبل قتله فحكمها حكم فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأفعال ليست على وجه القربى والعبادة مثل اللبس والمشي وغيرها فتكون على وجه الإباحة

والله اعلى واعلم



اختكم/عيون الوطن



الموضوع : أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول   المصدر : منتديات شمير  الكاتب:  عيون الوطن


توقيع العضو : عيون الوطن
  
معلومات العضو
hamdi.m.ali

مدير و مؤسس المنتدى

hamdi.m.ali



معلومات إضافية
الجــنس :
ذكر
المشاركات :
2231
الأنتساب :
24/01/2009
العمــــــر :
46
البلـــــد :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Yamen10
المـهنـه :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Studen10
هـِـوْاًيُتے :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Writin10
مزاج اليوم :
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Yragb11

أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Empty
  https://sham.ace.st
أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول  Post_o1031/10/2011, 6:18 am
رقم المشاركة: 2
مُساهمة  رد: أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول
جزاء الله الف خير


يعطيك الف عافيه



الموضوع : أدلة الشرع من السنة عند علماء الاصول   المصدر : منتديات شمير  الكاتب:  hamdi.m.ali


توقيع العضو : hamdi.m.ali
  

مواضيع مماثلة

-
» مواقع علماء
» بيان علماء اليمن بشأن الاوضاع الراهنة في البلاد
» كل عام وانتم بخير بمناسبة السنة الجديدة


(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
انقر هنا لرفع صورة من كمبيوترك إلى سيرفر المنتدى 


-
تعليمات المشاركه
BB code is متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تستطيع تعديل مشاركاتك


الإعلانات النصية والمواقع الصديقه
منتديات شميرمنتديات نديم الحبالموقع الشخصي للدكتورعبـدالولي الشميــريإعلان نصيإعلان نصي
إعلان نصيإعلان نصيإعلان نصيإعلان نصيإعلان نصي
- - - - -الاتصال بنا - منتديات شمير - الأرشيف -الأعلى


السبت 18 من سبتمبر 2010 , الساعة الان 00:46:16 صباحاً.




Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
 حقوق الطبع والنشر 2025 - 2008
https://sham.ace.st
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع