بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدب الطعام
قال تعالى(فلينظر الإنسان إلى طعامه,أنا صببنا الماء صباّ,ثم شققنا الأرض شقا,فأنبتنا فيها حبا,وعنباّ وقضباّ,وزيتوناّ
ونخلاّ,وحدائق غلباّ,وفاكهة وأباّ,متاعاّ لكم ولأنعامكم)ولكن الأكل والشرب لهما آداب،يجب على الإنسان إتباعها حتى تحصل
الفائدة والمنفعة ولبركة من أكله وشربه ومنها،التسمية
والمستحب في ذلك أن يقول,بسم الله,وإن زاد على ذلك بقول,
الرحمن الرحيم ,فلا بأس ، ولكن كلمة (بسم الله ) هذه هي السنة ، والعلة من التسمية ، هي حرمان الشيطان من أن يأكل
ويشرب مع الإنسان ، قال تعالى (فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم باّياته مؤمنين)عن عائشة رضي الله عنها قالت,قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم(إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فإن نسي أن يذكر أسم الله تعالى في أوله فليقل,بسم الله أوله
وآخره )ذ كر أبن القيم رحمه,قال,للتسمية في أول الطعام والشراب وحمد الله في آخره ، تأثيرعجيب في نفعه واستمرائه
ودفع مضرته،والأكل والشرب باليمين والنهي عن الشمال,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان
يأكل ويشرب بشماله)والأكل مما يلي من الطعام ،عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال,كنت غلاماً في حجر رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم(ياغلام سم الله تعالى ، وكل
بيمينك ، وكل مما يليك)وعدم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة,إن النبي
صلى الله عليه وسلم نهانا عن الحرير والديباج والشرب في آنية الذهب والفضة،وقال(هي لهم في الدنيا وهي لكم في ألآخرة)وأن
يكون الطعام من الحلال الطيب,قال تعالى (فكلوا مما رزقكم الله حلالاّ طيباّ واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون)
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به)وفي رواية (أي لحم نبت من حرام فالنار أولى به)
والأ كل بثلاثة أصابع ولعقها بعد الفراغ من الأكل,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا أكل أحدكم طعاماً ، فلا يمسح أصابعه
حتى يلعقها)وعدم الأكل متكئاً,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لاآكل متكئاً)ورفع اللقمة إذا سقطت ومسحها وأكلها,أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إذا وقعة لقمة أحدكم ، فليأخذها فليمط ماكان بها من أذى وليأكلها ، ولايدعها
للشيطان)إذا حضرة الصلاة والطعام, يقدم الطعام على الصلاة
عن عائشة رضي الله عنها قالت,سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول(لا صلاة بحضرت طعام ، ولاهو يدافع الأخبثين)معنى الأخبثين,البول والغائط وفي الحديث الشريف,لا يصلي أحدكم وهو يدافع الأخبثين,
وأن لا نعيب الطعام ،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
(ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط ،إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه)وإستحباب مدح الطعام ،أن النبي صلى
الله عليه وسلم ، سأل أهله الأُدم فقالوا,ما عندنا إلا خل ، فدعا به ، فجعل يأكل ويقول(نعم الأُدم الخل ، نعم الأُدم الخل)قال
النووي,عيب الطعام كقول ، مالح ، حامض ، قليل الملح ، غير ناضج ، ونحو ذلك،استحباب أكل الطعام بعد ذهاب حرارته,
قال أبو هريرة رضي الله عنه,لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (طعام الاثنين كافي الثلاثة ،
وطعام الثلاثة كافي الاربعة) وعدم الإكثار من أكل الطعام والإسراف فيه,قال تعالى (يابني اّدم خذوا زينتكم عند كل مسجد
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن ، بحسب
إبن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لامحاله فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه)تجنب التفاخر والتباهي بأنواع
الأطعمة,وتجنب الإكثار من الكلام والضحك أثناء الأكل,وعدم الإسراع إلى الطعام قبل من هو أكبر سناً,حمد الله والثناء عليه
في نهاية الطعام,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من أكل طعاماً ، فقال,الحمد لله الذي أطعمني هذا ، ورزقنيه من غير
حول مني ولاقوه ، غفر له ما تقدم من ذنبه)قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه,اذكروا الله عز وجل على الطعام ، ولا تغلوا
فيه ، فإنه نعمة من نعم الله يجب شكره وحمده عليها ، فأحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنها تزول ، وتشهد على صاحبها بما
عمل فيها ، وإذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، وليأكل على الأرض ، والمؤمن يأكل ليعيش ويتقوى على طاعة ربه ويعمل الصالحات ،
أسأل الله الرحمن الرحيم أن يحفظ علينا نعمة الظاهرة والباطنة ، وأن يوفقنا جميعاً لحسن الادب مع نعمة ، واستعمالها فيما يرضيه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أدب الطعام
قال تعالى(فلينظر الإنسان إلى طعامه,أنا صببنا الماء صباّ,ثم شققنا الأرض شقا,فأنبتنا فيها حبا,وعنباّ وقضباّ,وزيتوناّ
ونخلاّ,وحدائق غلباّ,وفاكهة وأباّ,متاعاّ لكم ولأنعامكم)ولكن الأكل والشرب لهما آداب،يجب على الإنسان إتباعها حتى تحصل
الفائدة والمنفعة ولبركة من أكله وشربه ومنها،التسمية
والمستحب في ذلك أن يقول,بسم الله,وإن زاد على ذلك بقول,
الرحمن الرحيم ,فلا بأس ، ولكن كلمة (بسم الله ) هذه هي السنة ، والعلة من التسمية ، هي حرمان الشيطان من أن يأكل
ويشرب مع الإنسان ، قال تعالى (فكلوا مما ذكر اسم الله عليه إن كنتم باّياته مؤمنين)عن عائشة رضي الله عنها قالت,قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم(إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فإن نسي أن يذكر أسم الله تعالى في أوله فليقل,بسم الله أوله
وآخره )ذ كر أبن القيم رحمه,قال,للتسمية في أول الطعام والشراب وحمد الله في آخره ، تأثيرعجيب في نفعه واستمرائه
ودفع مضرته،والأكل والشرب باليمين والنهي عن الشمال,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان
يأكل ويشرب بشماله)والأكل مما يلي من الطعام ،عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنهما قال,كنت غلاماً في حجر رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم(ياغلام سم الله تعالى ، وكل
بيمينك ، وكل مما يليك)وعدم الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة,إن النبي
صلى الله عليه وسلم نهانا عن الحرير والديباج والشرب في آنية الذهب والفضة،وقال(هي لهم في الدنيا وهي لكم في ألآخرة)وأن
يكون الطعام من الحلال الطيب,قال تعالى (فكلوا مما رزقكم الله حلالاّ طيباّ واشكروا نعمت الله إن كنتم إياه تعبدون)
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به)وفي رواية (أي لحم نبت من حرام فالنار أولى به)
والأ كل بثلاثة أصابع ولعقها بعد الفراغ من الأكل,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(إذا أكل أحدكم طعاماً ، فلا يمسح أصابعه
حتى يلعقها)وعدم الأكل متكئاً,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لاآكل متكئاً)ورفع اللقمة إذا سقطت ومسحها وأكلها,أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(إذا وقعة لقمة أحدكم ، فليأخذها فليمط ماكان بها من أذى وليأكلها ، ولايدعها
للشيطان)إذا حضرة الصلاة والطعام, يقدم الطعام على الصلاة
عن عائشة رضي الله عنها قالت,سمعت رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقول(لا صلاة بحضرت طعام ، ولاهو يدافع الأخبثين)معنى الأخبثين,البول والغائط وفي الحديث الشريف,لا يصلي أحدكم وهو يدافع الأخبثين,
وأن لا نعيب الطعام ،عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
(ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط ،إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه)وإستحباب مدح الطعام ،أن النبي صلى
الله عليه وسلم ، سأل أهله الأُدم فقالوا,ما عندنا إلا خل ، فدعا به ، فجعل يأكل ويقول(نعم الأُدم الخل ، نعم الأُدم الخل)قال
النووي,عيب الطعام كقول ، مالح ، حامض ، قليل الملح ، غير ناضج ، ونحو ذلك،استحباب أكل الطعام بعد ذهاب حرارته,
قال أبو هريرة رضي الله عنه,لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره ،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (طعام الاثنين كافي الثلاثة ،
وطعام الثلاثة كافي الاربعة) وعدم الإكثار من أكل الطعام والإسراف فيه,قال تعالى (يابني اّدم خذوا زينتكم عند كل مسجد
وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطن ، بحسب
إبن آدم أكلات يقمن صلبه فإن كان لامحاله فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه)تجنب التفاخر والتباهي بأنواع
الأطعمة,وتجنب الإكثار من الكلام والضحك أثناء الأكل,وعدم الإسراع إلى الطعام قبل من هو أكبر سناً,حمد الله والثناء عليه
في نهاية الطعام,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من أكل طعاماً ، فقال,الحمد لله الذي أطعمني هذا ، ورزقنيه من غير
حول مني ولاقوه ، غفر له ما تقدم من ذنبه)قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه,اذكروا الله عز وجل على الطعام ، ولا تغلوا
فيه ، فإنه نعمة من نعم الله يجب شكره وحمده عليها ، فأحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنها تزول ، وتشهد على صاحبها بما
عمل فيها ، وإذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، وليأكل على الأرض ، والمؤمن يأكل ليعيش ويتقوى على طاعة ربه ويعمل الصالحات ،
أسأل الله الرحمن الرحيم أن يحفظ علينا نعمة الظاهرة والباطنة ، وأن يوفقنا جميعاً لحسن الادب مع نعمة ، واستعمالها فيما يرضيه.