:@:
الرضا بقضاء الله
للعبد فيما يكره درجتان درجة الرضا ودرجة الصبر فالرضا فضل مندوب اليه والصبر واجب على المؤمن حتم .
واهل الرضا يلاحظون حكمة المبتلي وخيرته لعبده في البلاء وأنه غير متهم في قضائه وأيضا عظمة المبتلي وجلاله وكمال فيستغرقون في مشاهدة ذلك حتى لا يشعرون بالألم وهذا يصل إليه خواص أهل المعرفه والمحبه حتى ربما تلذذوا بما أصابهم لملاحظهم صدوره من حبيبهم
والفرق بين الرضى والصبر :أن الصبر حبس النفس وكفها عن السخط -مع وجود الألم -وتمنى زوال ذلك وكف الجوارح عن العمل بمقتضى الجذع والرضا:انشراح الصدر وسعته بالقضاء وترك زوال الألم وإن وجد الاحساس بالالم لكن الرضا يخففه بما يباشر القلب من روح اليقين والمعرفه واذا قوى الرضا فقد يزيل الاحساس يالالم بالكليه .
وعن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن الله اذا احب قوم ابتلاهم فمن رضي له الرضا ومن سخط عليه السخط )).
وقال عبد الواحد بن زيد ((الرضا باب الله الاعظم وجنة الدنيا ومستراح العابدين )).
وقال بعظهم ((لن يرى في الاخرة ارفع درجات من الراضين عن الله تعالى في كل حال فمن وهب له الرضا فقد تبلغ أفضل الدرجات )).
الرضا بقضاء الله
للعبد فيما يكره درجتان درجة الرضا ودرجة الصبر فالرضا فضل مندوب اليه والصبر واجب على المؤمن حتم .
واهل الرضا يلاحظون حكمة المبتلي وخيرته لعبده في البلاء وأنه غير متهم في قضائه وأيضا عظمة المبتلي وجلاله وكمال فيستغرقون في مشاهدة ذلك حتى لا يشعرون بالألم وهذا يصل إليه خواص أهل المعرفه والمحبه حتى ربما تلذذوا بما أصابهم لملاحظهم صدوره من حبيبهم
والفرق بين الرضى والصبر :أن الصبر حبس النفس وكفها عن السخط -مع وجود الألم -وتمنى زوال ذلك وكف الجوارح عن العمل بمقتضى الجذع والرضا:انشراح الصدر وسعته بالقضاء وترك زوال الألم وإن وجد الاحساس بالالم لكن الرضا يخففه بما يباشر القلب من روح اليقين والمعرفه واذا قوى الرضا فقد يزيل الاحساس يالالم بالكليه .
وعن انس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ((إن الله اذا احب قوم ابتلاهم فمن رضي له الرضا ومن سخط عليه السخط )).
وقال عبد الواحد بن زيد ((الرضا باب الله الاعظم وجنة الدنيا ومستراح العابدين )).
وقال بعظهم ((لن يرى في الاخرة ارفع درجات من الراضين عن الله تعالى في كل حال فمن وهب له الرضا فقد تبلغ أفضل الدرجات )).
الموضوع : الرضا بقضاء الله المصدر : منتديات شمير الكاتب: ياسين أنيس عبد النور
توقيع العضو : ياسين أنيس عبد النور |