من أجمل ما قيل في القات
--------------------------------------------------------------------------------
للشاعر الكبير : سليمان العيسى
سمُُ به وطنُ الأحرار يقتات سماً يدمر من عاشوا ومن ماتوا
متى ستلفظ عنك الداء يابلدي متى سيُعدم هذا المجُرمُ القاتُ
الجواب شعر : أحمد يحيى العماد
ياشاعر العُرب تُروى عنك أبياتُ إليك وحدك منها يشتكي القاتُ
فلم يكن مجرماً حتى تحاربه كلا ولا فيه لو أنصفت علاتُ
لو تمضغ القاتُ يوماً لن تُسميه سماً وقلت لنا من قاتكم هاتوا
تلقى القلوبُ التحاماً في تقاربها به وتُبنى على القات العلاقاتُ
فارجع عن القول حتى لا يقوم به "لقرن إبليس" بُرهان وإثباتُ
أيا "سليمانُ" لا تحكم على عجلٍ ولا يغرنك زيفُُ وادعاءاتُ
فالعدل بالحكم يأتي بعد تجربةٍ من مُصدري الحكم أوتدلى شهاداتُ
"ونيلُ أوطارنا" قد قال صاحبه "شيخ الهدى" من لأهل العلم مشكاةُ
القات فيه إنتعاشُُ للعقول بلا شك وفيه لذي التحصيل طاقاتُ
ولم أجد فيه ضراً بل وجدتُ به نفعاً إذا مُضغت منه وريقاتُ
ولا يفتر أعصاباً ويُرهقها ولا بكثرته سُكرُُ ونشواتُ
وفي مجالسه للعلم مدرسةُُ مفيدةُُ وبها تقوى الصداقاتُ
فعنده القات إحدى الطيبات وف! ي أغصانه لذوي الأتعاب راحاتُ
ياشاعر العُرب لا تقطع مودته إذ فيه نفعُُ وتأليف وطاعاتُ
وخير ساعات مضغ القات ينسبها إلى سُليمان أحياءً كمن ماتوا
وإنها ساعة الإبداع قد نُسبت إليك حيثُ بها للشعر ومضاتُ
وموطنُ القات مهد العُرب قد وصفت شوراهُ بالحكم في القرآن آياتُ
نبع الحضارات والتاريخ يشهد أن لولاه في الأرض ما قامت حضارتُ
وأن لولا اليمانيون ما خفقت لدعوة الحق في الأمصار راياتُ
وما مضغ القات ما لانت إرادتُه لغاصب ما انحنت للظلم هاماتُ
وإن تحكم جبارُُ وطاغيةُُ في الشعب حيناً أبادتهُ البُطولاتُ
لا تُعدم القات ظُلماً في زراعته للناس رزقُُ وإسعادُُ وخيراتُ
بين المقيمين في ريفٍ وفي حضرٍ به الدخولُ تساوت والبناياتُ
ولم تغادر بلاد القات ثروتُه ولا تباهت بها في الغرب حاناتُ
(1) "نيل الأوطار" أحد مؤلفات العلامة محمد بن علي الشوكاني الصنعاني المولود في 28ذي القعدة سنه 1172هـ والمتوفي 27جماد الاخره 1250هـ .
(2) إشارة إلى ما قاله العلامة الشوكاني بهذا المعنى في رسالته المطبوعة أخيراً "القول المسفر في تحريم كل مفتر ومسكر " .
(3) يطلق ا! ليمنيون أو ماضغو القات منهم وخاصة في صنعاء اسم ( الساعة السليم! انية) عل ى الساعة التي يبدأ فيها ماضغ القات يشعر بالنشاط والإقبال على الكتابة والشعر أو غيرهما من المهن والأعمال الأخرى .
جـــــــواب الجــــــــواب شعر : عباس علي المطاع
ذادت عن "القات" أبياتُ "لابن العماد" وآراء سديداتُ
أجاب شعراً على شعرٍ وعززهُ نقداً على نقد من قد ساءه "القاتُ"
وكان أول شيء فيه أقنعني .. عتبُ ، به سُر أحياءُ وأمواتُ
كفاهُمُ خطر السُم المحُيط بهم ... رأيُ حصيف له في "القات" المسافاتُ
فهاج شوقي إليه بعد أن بعُدت بيني وبين ذوي "القات" المسافاتُ
ورغم نقدي له فيما مضى ، غلبت علي فيه تقاليد وعاداتُ
يابن العماد رعاك الله إن لنا عهداً مع القات تحييه الصباباتُ
والعهدُ عند "اليمانيين" يحفُظه صدق إذا عاهدوا مامنهُ إفلاتُ
أعطيت صوتك غُصن القات مقتنعاً به ، وكم تُطربُ الأعصان أصواتُ
فكنت فيه فقيه الرأي مجتهداً وجل فقهُُ ورأيُُ واجتهاداتُ
لو أن للقات بعض العيب ما فُتنت جُيوبُنا في هواه ، والريالاتُ
وهل نهانا حديثُُ عنهُ أو نزلت بالنهي عنهُ ، مع القرءان آياتُ ؟
كلا .، ولا عاب "زابور" به أحداً أوصدهُ عنه "انجيلُُ" و"تو! راةُ "
فهاك صوتى مقروناً بصوتك في فتواك من بالحبيب "القات" يقتات
وكيف أنسى الغُصون المُشرعات لهُ ، كأنها لجنود القات ، راياتُ
كم سرنا من مقيل فيه كم سمر صفا، وكم عذُبت فيه الفُكاهاتُ
وكم تلاشت هموم فيه حين طغى لُطفُ الحديث عليها والدُعاباتُ
القاتُ جامعةُُ خضرآءُكم نبغت فيها عقول وأفكارُُ مُضيئاتُ
والقاتُ قاتلُ وقت ، غير أن له فنا من الذوق تحيا فيه أوقاتُ
ما أمتع القات عند العارفين به لو أنهُم أصبحوا منهُ كما باتوا
--------------------------------------------------------------------------------
للشاعر الكبير : سليمان العيسى
سمُُ به وطنُ الأحرار يقتات سماً يدمر من عاشوا ومن ماتوا
متى ستلفظ عنك الداء يابلدي متى سيُعدم هذا المجُرمُ القاتُ
الجواب شعر : أحمد يحيى العماد
ياشاعر العُرب تُروى عنك أبياتُ إليك وحدك منها يشتكي القاتُ
فلم يكن مجرماً حتى تحاربه كلا ولا فيه لو أنصفت علاتُ
لو تمضغ القاتُ يوماً لن تُسميه سماً وقلت لنا من قاتكم هاتوا
تلقى القلوبُ التحاماً في تقاربها به وتُبنى على القات العلاقاتُ
فارجع عن القول حتى لا يقوم به "لقرن إبليس" بُرهان وإثباتُ
أيا "سليمانُ" لا تحكم على عجلٍ ولا يغرنك زيفُُ وادعاءاتُ
فالعدل بالحكم يأتي بعد تجربةٍ من مُصدري الحكم أوتدلى شهاداتُ
"ونيلُ أوطارنا" قد قال صاحبه "شيخ الهدى" من لأهل العلم مشكاةُ
القات فيه إنتعاشُُ للعقول بلا شك وفيه لذي التحصيل طاقاتُ
ولم أجد فيه ضراً بل وجدتُ به نفعاً إذا مُضغت منه وريقاتُ
ولا يفتر أعصاباً ويُرهقها ولا بكثرته سُكرُُ ونشواتُ
وفي مجالسه للعلم مدرسةُُ مفيدةُُ وبها تقوى الصداقاتُ
فعنده القات إحدى الطيبات وف! ي أغصانه لذوي الأتعاب راحاتُ
ياشاعر العُرب لا تقطع مودته إذ فيه نفعُُ وتأليف وطاعاتُ
وخير ساعات مضغ القات ينسبها إلى سُليمان أحياءً كمن ماتوا
وإنها ساعة الإبداع قد نُسبت إليك حيثُ بها للشعر ومضاتُ
وموطنُ القات مهد العُرب قد وصفت شوراهُ بالحكم في القرآن آياتُ
نبع الحضارات والتاريخ يشهد أن لولاه في الأرض ما قامت حضارتُ
وأن لولا اليمانيون ما خفقت لدعوة الحق في الأمصار راياتُ
وما مضغ القات ما لانت إرادتُه لغاصب ما انحنت للظلم هاماتُ
وإن تحكم جبارُُ وطاغيةُُ في الشعب حيناً أبادتهُ البُطولاتُ
لا تُعدم القات ظُلماً في زراعته للناس رزقُُ وإسعادُُ وخيراتُ
بين المقيمين في ريفٍ وفي حضرٍ به الدخولُ تساوت والبناياتُ
ولم تغادر بلاد القات ثروتُه ولا تباهت بها في الغرب حاناتُ
(1) "نيل الأوطار" أحد مؤلفات العلامة محمد بن علي الشوكاني الصنعاني المولود في 28ذي القعدة سنه 1172هـ والمتوفي 27جماد الاخره 1250هـ .
(2) إشارة إلى ما قاله العلامة الشوكاني بهذا المعنى في رسالته المطبوعة أخيراً "القول المسفر في تحريم كل مفتر ومسكر " .
(3) يطلق ا! ليمنيون أو ماضغو القات منهم وخاصة في صنعاء اسم ( الساعة السليم! انية) عل ى الساعة التي يبدأ فيها ماضغ القات يشعر بالنشاط والإقبال على الكتابة والشعر أو غيرهما من المهن والأعمال الأخرى .
جـــــــواب الجــــــــواب شعر : عباس علي المطاع
ذادت عن "القات" أبياتُ "لابن العماد" وآراء سديداتُ
أجاب شعراً على شعرٍ وعززهُ نقداً على نقد من قد ساءه "القاتُ"
وكان أول شيء فيه أقنعني .. عتبُ ، به سُر أحياءُ وأمواتُ
كفاهُمُ خطر السُم المحُيط بهم ... رأيُ حصيف له في "القات" المسافاتُ
فهاج شوقي إليه بعد أن بعُدت بيني وبين ذوي "القات" المسافاتُ
ورغم نقدي له فيما مضى ، غلبت علي فيه تقاليد وعاداتُ
يابن العماد رعاك الله إن لنا عهداً مع القات تحييه الصباباتُ
والعهدُ عند "اليمانيين" يحفُظه صدق إذا عاهدوا مامنهُ إفلاتُ
أعطيت صوتك غُصن القات مقتنعاً به ، وكم تُطربُ الأعصان أصواتُ
فكنت فيه فقيه الرأي مجتهداً وجل فقهُُ ورأيُُ واجتهاداتُ
لو أن للقات بعض العيب ما فُتنت جُيوبُنا في هواه ، والريالاتُ
وهل نهانا حديثُُ عنهُ أو نزلت بالنهي عنهُ ، مع القرءان آياتُ ؟
كلا .، ولا عاب "زابور" به أحداً أوصدهُ عنه "انجيلُُ" و"تو! راةُ "
فهاك صوتى مقروناً بصوتك في فتواك من بالحبيب "القات" يقتات
وكيف أنسى الغُصون المُشرعات لهُ ، كأنها لجنود القات ، راياتُ
كم سرنا من مقيل فيه كم سمر صفا، وكم عذُبت فيه الفُكاهاتُ
وكم تلاشت هموم فيه حين طغى لُطفُ الحديث عليها والدُعاباتُ
القاتُ جامعةُُ خضرآءُكم نبغت فيها عقول وأفكارُُ مُضيئاتُ
والقاتُ قاتلُ وقت ، غير أن له فنا من الذوق تحيا فيه أوقاتُ
ما أمتع القات عند العارفين به لو أنهُم أصبحوا منهُ كما باتوا
الموضوع : من أجمل ما قيل في القات المصدر : منتديات شمير الكاتب: الناس للناس
توقيع العضو : الناس للناس |