بسم الله الرحمن
الرحيم
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأكارم
هذه منظومة علمية على بحر الرجز التامّ نظمتها في محاولة متواضعة مني للرد على من رفع عقيرته طاعناً في منهاج
هذه الأمة وثوابتها التي صحت عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والتي منها الأخبار الصحيحة الواردة في إثبات
سن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وإني لأرجو من الله عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وأن أكون قد أفدت بها الرد على أهم الطعون التي
أوردوها .
وإني ليسعدني أن أهديها لكل مسلم ومسلمة في شتى أنحاء المعمورة ؛ عسى أن تكون باقية في الأثر خالدة في
الذكر .
وهذا هو الجزء الثاني من المنظومة
55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ *** لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ
56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ *** مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ
57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ*** إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ
58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا *** فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا
59.بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ *** فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ
60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَة *** قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابة
61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ *** عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا
62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ *** بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ
63.فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ *** إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ
64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـا *** لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها
65.فـَبَــيَّـنـَتْ ما لـَحِـق البـخـاري *** مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ
66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر*** بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ
67.ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ *** أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ
68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا *** كـمـا روى إمامُــنا مصَـحِّـحـَـا
69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ *** ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ
70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ *** ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري
71.ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ *** على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ
72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَا*** فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى
73.وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ*** وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر
74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ *** مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا
75.رواية الصحـيح في كل الكتبْ *** فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ
76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ*** لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ
77.أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ *** وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَــة ْ
78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ*** بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـهِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ
79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــرُ الجَـهُــولُ *** أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ
80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ *** حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـَة ْ
81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا*** قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا
82.فهل يــَـرُدّ المفتـَِري القــرآنَ *** أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا
83.قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ *** مُفـَـنـِّداً ما في الصحيح من عِـلـلْ
84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ *** إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ
85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا
86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ *** إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ
87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ *** عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ
88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ *** أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ
89.يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظر *** فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ
90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ *** وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــة ْ
91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ *** مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)
92.(ميــزانـه) يقول فيه الذهبـي *** هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ
93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ *** تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)
94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ *** عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ
95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ *** أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ
96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ *** القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ
97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ ** فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ
98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا *** ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا
99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ *** فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ
100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ *** مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رََوَوْهُ
101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ *** ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــرة ْ
102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ
103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ *** فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ
104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ *** سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــدِ)
105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي *** تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق
106.وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا*** حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا
107.ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا *** علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَا
108.وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ *** ومُـقـْـتَـفـِـي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ
وكتبه العبد الفقير إلى الله
أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف
الرحيم
االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأكارم
هذه منظومة علمية على بحر الرجز التامّ نظمتها في محاولة متواضعة مني للرد على من رفع عقيرته طاعناً في منهاج
هذه الأمة وثوابتها التي صحت عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ والتي منها الأخبار الصحيحة الواردة في إثبات
سن أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ حين تزوجها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ
وإني لأرجو من الله عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وأن أكون قد أفدت بها الرد على أهم الطعون التي
أوردوها .
وإني ليسعدني أن أهديها لكل مسلم ومسلمة في شتى أنحاء المعمورة ؛ عسى أن تكون باقية في الأثر خالدة في
الذكر .
وهذا هو الجزء الثاني من المنظومة
55.قال الكـذوب إن تاريـخَ الأمَـمْ *** لاِبـْن ِجـَريـْـر ٍقـد أفـاد وجَـــزَمْ
56.قـد أنجـب الصِّديقُ كل وُلدِهِ *** مِن قـَـبل وحـي ِرَبـِّـنـَـا لِعَبـْــدِهِ
57.وذاك زورٌ واضــحُ البـُـهتــان ِ*** إذ كـــان للصِّــدِّيـق بَعـْـدُ اثنـــان ِ
58.كذا يقول الطـَّبَـري ذِكرُ النِّسَـا *** فِـي الجاهلـيةِ والاِســـلامِ سَــوا
59.بــِذا أفاد الطبـري فيما نـَقـَـلْ *** فـقال عنه المفتـَـِري ما لم يقـُلْ
60.قال الكذوب مُدَّعـِي النَّجَابَة *** قـَدْ كـُذِّب الحديـثُ فـي الإصـابة
61.ريحـانة ُالرسول كانت تكبـُـرُ *** عــائــشـــة بخمسةٍ فلتــنـظـُـروا
62.ومــولـدُ الـزهـراءِ قبلَ البعثةِ *** بنحو خــمـس مــن سنين عـُـدَّتِ
63.فـعُـمْرُ أمِّ المــؤمنــيــن يُعتبـَــرْ *** إذ هــاجــر الـنـبــي ثلاثة عشَــرْ
64.قال الكذوب إننــي اعتبـَـرْتُـهَـا *** لِدَعْــمِ مَــذهـبـــي وإنْ وهَّـنــتُــها
65.فـَبَــيَّـنـَتْ ما لـَحِـق البـخـاري *** مِن اضْـطــرابٍ لأولــي الأبصــار ِ
66.فاعــجــب لمثله يضَـعِّـفُ الخبر*** بـمـا يـراه واهِـنـًـا لا يُعـْـتَــبَـرْ
67.ألـــم يــرَ الأفـَّـاكُ أنَّ ابــنَ حَجَرْ *** أفـاد فـي الكتـاب صّحـة َالخبرْ
68.وأن عُــمْــرَ أمِّـنَـا مصَـحَّـحَــا *** كـمـا روى إمامُــنا مصَـحِّـحـَـا
69.وأن أم المـــؤمنــيـن وُلِـدتْ *** ِلأربـع ٍمــن الســنــيــن قـد خلـتْ
70.من بعثة الهادي النـبي المختار ِ *** ِوفـْـقـًــا لـِما أسـنـده الـبُخـاري
71.ومولد الزهـراء في ذا المبحثِ *** على الصحـيح قبـل عـام المَبْعَـثِ
72.بنـحـو عـام واحدٍ أو أكـثـرَا*** فخُـذ بـِهِ ودعـكْ مِن هذي الفِـــــرَى
73.وهْــو الـذي عـليه أهْـلُ السِّيـَر ِ*** وأهل تـاريــخ بــــلا تَـغـَـيّــر
74.فأيـْـنَ مــا ادعاه ذاك المنـكِـرُ *** مِنْ أنَّـهُم قــد أجْــمَـعُـوا وأنـْكـَرُوا
75.رواية الصحـيح في كل الكتبْ *** فاخْـسَأ وبـُؤْ بما اجْـتَرَحْتَ مِن كذِبْ
76.قال الكـذوب أنـْجَــزَ الصِّـدِّيــق ُ*** لِـمُطـــْعـِم ٍوَعـْــداً فـهـل يلـيـقُ
77.أن يَـنـْكِحَ الكَفـُـورُ بنـْتـًا مُسْلِمَة ْ *** وَهـْيَ علـيهِ أبـداً مُحَــــرَّمـَــة ْ
78.فـــلا يَـصِــحُّ أنـَّهُ ارتَـضَـى بـِه ِ*** بَعـْـدَ اهْـتِــدَائِـهِ لِـدِيــن ِرَبِّـهِ
79.هَـلاَّ دَرَى المُـفـَكِّـــرُ الجَـهُــولُ *** أنْ لـمْ يَــكُــنْ مُحَـــَّرمًا قـَبُـولُ
80.زواجِ عبدٍ مشـركٍ من مؤمنة ْ *** حـتى نـزولِ آيـةِ المُـمْتـَحَـنـَة ْ
81.وابـنُ الربـيع حيث كان كافرا*** قد ارتضاه المصـطـَفـَى مُصَـاهـِرا
82.فهل يــَـرُدّ المفتـَِري القــرآنَ *** أم ليس فِعْـلُ المصـطـَـفـَى برهـانــا
83.قال النجـيـبُ سأبـيِّـن الخـَـلـلْ *** مُفـَـنـِّداً ما في الصحيح من عِـلـلْ
84.فــفي الصحــيـح طرق الروايةِ *** إلـى هشـام تنتـهـي عــن عروةِ
85.وبالحــــديــث عــروة تــفـــردَ *** كــذا روى عـنه هشـام مـُـفـْـرَدا
86.وفـي هشــامٍ عـلـة الحـديـثِ *** إذ قـــال فــيـه شــارحُ الحـديــثِ
87.في (الهَدْيِ) و(التهذيب)دلَّسَ الخبرْ *** عـن عـروة وذاك قدح مُعْتـَـبـَرْ
88.وتــلك فِــرْيـَة ٌبـِـلا خِـطـَام ِ *** أوْرَدَهــا للــطـعــنِ فـي الأعــــلام ِ
89.يـا ليـتــه يــوما يدقـق الـنـظر *** فيـما رواه في الكتاب ابنُ حـَجـَـرْ
90.في (الهَدْي)قال وهشـامٌ حُجَّـة ْ *** وليــس قـَـدْحُ (مـالـِـكٍ) بـِِحُــجَّــــة ْ
91.بل ربما يَروي حديثَ مَنْ سَمِعْ *** مِنْ عـروة (عن عـروة بلا سَـمعْ)
92.(ميــزانـه) يقول فيه الذهبـي *** هشــــــامُ حُـجَّـة ٌبــِلا تـَـرَيُّــــبِ
93.فـَدَعْك لا تأخذ بقول مـَنْ غَــلـِط ْ *** تـَـوَهّـمـًـا وقال (إنـَّــهُ اخـتـلـَط)
94.فـلا يُعـدّ قــادِحـًا إرسـالـُه ُ *** عــمَّــن تـَـبَـــدَّى صِـــدقـُهُ وحـالـُـهُ
95.فــلـم يكــن يُسْقـِـط ُغـيرَ اثنـين ِ *** أخِـيـهِ أو يَتِــيـمِــهِ الثـبْـتــيـــن ِ
96.وقـد روى الحـديثَ غـَيـرُ عروة ْ *** القـاســمـان ويتــيـمُ عُـــرْوة ْ
97.وعـَمْرةُ ويـَحْيَ سَبـْط ُحاطِبِ ** فـدَعْـكَ مِـنْ إفـكِ الجهـول الكـاذبِ
98.و تابَـعَ الـزُّهْـريّ مع هشـامنا *** ابنُ شـــهــاب ثــــقــة إمــــامـُنا
99.كذا أبو حمـزة مَــولـَى عروة ْ *** فهْــوَ حـديـثٌ ثــابـِـتٌ في الذروة ْ
100.وعــن هشــام جِـلَّة ٌوعـَـوْهُ *** مــن بـصــــرةٍ وكــوفـــــــةٍ رََوَوْهُ
101.كـــذا من المديــنـَــةِ المنــــورة ْ *** ومـكة جــمــاعَـــة ٌمُـــوَقـَّــرة ْ
102.أيضاً روى من الــرَيِّ جَــريـرُ *** هـُوَ الضَّـبِّـيُّ العـالِمُ الكـــبــيـرُ
103.وانتشر الحديـثُ في جُــلِّ الكُـتـُبْ *** فـَدِنْ بـِهِ وحـَاذِرَنْ مِـنَ الكـَذِبْ
104.وتـمَّ ذا النظــم بـلا تزيـُّـدِ *** سَمَّـيْـتُهُ (منظــومة ُابــن السَّــيـِّـــدِ)
105.أبياتها (قـَدْ آبَ) بالخير التَّـقِي *** تطَلعْ على الدنيا كشمس المَشْرق
106.وأسْـألُ الله المَجـِـيدَ الأحَـدَا*** حُـسْـنَ القـَبُـول ِمخلِصًا لا مُلحِـــدا
107.ثـُـــمَّ الصَّـلاةُ والسَّــلامُ سَرَمدَا *** علــى خِـتـَـام الأنـبـيـاءِ أحْمَــدَا
108.وآلـِـــهِ وصَحْــبـِهِ الأخْـيَـــار ِ *** ومُـقـْـتَـفـِـي المِنـْهَـاج والآثـَار ِ
وكتبه العبد الفقير إلى الله
أبو أسماء الأزهري
كارم السيد حامد
إمام وخطيب بوزارة الأوقاف
الموضوع : منظومة ابن السيد في الرد على من أنكر سن أم المؤمنين عائشة حين الزواج 2 المصدر : منتديات شمير الكاتب: أبو أسماء الأزهري
توقيع العضو : أبو أسماء الأزهري |